في هذا الثريد المميز اخترت لكم موضوع وهو كيف تستفيد من التسويق العصبي لزيادة مبيعات منتجاتك؟🧠 وما هو علم التسويق العصبي وعلى ماذا يستند وما هي التجارب الذي اجراها الباحثون ؟👨💻
1. التسويق العصبي🧠 هو العلم الجديد لسلوك المستهلك ، نشأ هذا المجال معتمد على تقنيات علم الاعصاب لدراسة سلوك المستهلك بشكل مباشر دون الحاجة الى طلب مشاركة معرفية او واعية من المستهلك نفسه.
2. يستند التسويق العصبي على تقنيات علم الاعصاب ومنها تقاس ردود الأفعال لشتى المنبهات لإستكشاف ما يريده الناس حقا . بالنظر مباشرا الى دماغ المستهلك اثناء عرض المنتجات ليقيس الاستجابات الفسيولوجية المختلفة مباشرة من الجسم
مع الفهم بأن هذه الاستجابات تعطينا رؤية أكثر دقة حول عملية اللاواعي التي تدفع خياراتنا النهائية لزيادة عملية الشراء ومنها : - التغير في نبرة الصوت - لغة الجسد - تتبع حركات العين - تقلص وتمدد حدقة العين - سرعة العرق - مشاعر المستهلك
3. لكي نفهم عقلية المستهلك وقراراته يجب أن نفهم لماذا يشتري الناس عموما؟ إما لتحقيق شعور مثل البهجة والسعادة ، أو لمجرد حل مشكلة مثال : شراء الغذاء هو حل إحدى مشاكلنا الرئيسية ، بقائنا أما الشوكلاته هي ايضا غذاء ولكن يتم شراؤها معظم المرات لأعطاء شعور خاص وليس مجرد إطعامنا
قد يبدو الأمر واسع ومتشعب لكن في أسفل كل قرار شراء يمكن لأي شخص العثور على واحد من هذين السببين. لذلك كيف نستفيد من التسويق العصبي؟🤔
أ- قياس التفاعل السردي 🗣 هل تؤثر الموسيقى داخل المحل على قرار الشراء؟ هذا السؤال طرح وكانت معظم الاجابات كلا! علما أن الموجات الصوتية لها تأثير على اللاواعي استنادا على تجربة داخل محل لبيع المشروبات ، عند تشغيل موسيقى فرنسية لاحظو زيادة في مبيعات المشروب فرنسي الصنع
وعند تشغيل موسيقى المانية زادت مبيعات المشروب الألماني
ب- الحدس والمخاطر وتكوين الثقة عبر الأنترنت👀 عندما يفتقر موقعك الأختام الأمنية أو معلومات سياسة الإرجاع يعطي انطباع عدم ثقة للعميل خاصة اذا كان سعر المنتج غالي . وبالتالي يميل الى مستهلك الى الاعتماد على الحدس أكثر من التفكير المنطقي
ج. عناصر التصميم التي يمكن أن تثير ثقة المستهلك👨💻 ارتبط عنصر التصميم الأكثر احترافا بمصداقية الموقع أكثر من أي خيار فردي في اللون والخط والتخطيط فأن مصداقية الموقع تنهار بتصميم رخيص لذلك ركز على تصميم موقع احترافي لكسب ثقة المستهلك
د. أهمية بناء علامة تجارية 💯 انتمائنا الفطري لعلامة تجارية معينة يدفعنا لتفضيلها وتم اثبات ذلك في تجربة : حيث طلب من الناس شرب ببسي أو كوكاكولا من دون معرفة العلامة التجارية فكانت الاجابات متضاربة!
عندما علم الناس أنهم يشربون كوكاكولا فأنهم يقولون فعلا أنهم يفضلون ماركة كوكاكولا على ببسي ، لكن عندما لا يعرفون أيهما العلامة التجارية التي يستهلكونها ، يذكرون أنهم يفضلون ببسي . لذلك ركز على بناء سمعة جيدة لعلامتك التجارية
لا يوجد تعليقات
أض٠تعليق