كنت أستغرب اذا أرسلت إيميل وما يجيني رد
سألت صديق في الHR وأكتشفت أني كنت أغلط بدون ما أقصد وكثير أشخاص يخطئون أخطاء صغيرة للأسف ممكن تكون سبب في رفضهم أو عدم الرد عليه
اليوم راح أنقلكم الأخطاء اللي تعلمت منها ومهارات مُساعدة لكتابة ايميل احترافي.
-فضل التغريدة و تابع السرد:
بالبداية ليش الشركات تحرص على تدريب موظفيها و إلزامهم بالمراسلات الإلكترونية عبر الإيميل ؟
١-المهنية: الالتزام بكتابة الإيميل وفق سلوكيات معينة يساهم في إيصال صورة مهنية عن الشركة لجميع العملاء.
٢-رفع الكفاءة: غالبًا الرسائل الإلكترونية الواضحة أكثر كفاءة من تلك المصاغة بشكل سيء.
أول شي لازم نعرف طريقة التوجيه:
TO
⁃الأشخاص الأساسيين واللي لازم يعرفون بالمحتوى
CC
- أشخاص ودك يعرفون عن المحتوى لكن مالهم دخل مباشر
BCC
- أشخاص ودك يعرفون بالإيميل بدون محد يدري عنهم (نسخة مشفرة)
طيب وش قواعد وقوانين كتابة الايميل ؟
١- ناقش الامور العامة فقط : أحد أهم الأشياء التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند كتابة الإيميل هو التفكير في الموضوع الذي ستناقشه بعض المواضيع لا داعي من مناقشتها بالإيميلات الرسمية.
٢- عرف بنفسك او نبذة بسيطة عنك : لا تتوقع ان الجميع يعرفك او يتذكرونك لذلك يجب التعريف بنفسك و علاقتك مع الشخص الذي ترسل إليه الإيميل.
٣- عنوان الموضوع يكون واضح : وهذه النقطة اعتبرها أهم نقطة يجيب ان تكتب عنوانًا واضحًا و مختصرًا لموضوعك في المكان المناسب و هذه نقطة يغفل عنها الكثير
٤- استخدم علامات التعجب و العلامات الانفعالية بإعتدال ولا تستخدمها هكذا !!!! او ؟؟؟؟؟
٥- تجنب مناقشة المعلومات او البيانات السرية على الإيميل
٦- إرسال و الرد على الإيميلات بالوقت المناسب : يجب أن تنتبه لوقت إرسال الإيميلات والرد عليها و تجنب التاخير و الساعات المتأخرة من الليل الا في حالات الطوارئ ومع ذلك يفضّل أن يتمّ الردّ خلال 24 الى 48 ساعة كحدّ أقصى.
٧- رتب رسالتك : كثير من الناس ينزعجون من الرسائل غير المرتبة و هذا يعطي إنطباع سيء عنك لذا احرص على ترتيب الإيميل وإزالة كلّ ما هو غير ضروري قبل إرساله.
٨- احرص على الوضوح والإيجاز: أصبح الوضوح والإيجاز عنوانًا للمراسلات الإلكترونية ، ببساطة احرص على ألاّ تكون رسالتك الإلكترونية عبئًا على قارئها وما تتعدى ١٢٥ كلمة من هنا تقدر تحسبها بضغطة زر :.
٩- لا تنسى وضع معلوماتك لتسهل على المتلقي التواصل معك: يجب وضعها في نهاية البريد الإلكتروني والذي يحمل اسمك الكامل واسم شركتك ومعلومات الاتصال الخاصة بك .
أخطاء يجب تجنبها⬇️⬇️
⁃الأخطاء الاملائية تقدر تتأكد من كلماتك مجاناً من هنا:
⁃العربية:
⁃الانجليزية:
تابع:
⁃المراجعة مهمة جداً : مهما كنت متأكد لازم تراجع الرسالة أكثر من مرة ولا تستعجل.
⁃تشتت الإيميل: عدم وضوح الهدف من الرسالة وتعدد المطالب فيها
⁃تجاوز الصلاحية: لازم تتأكد من صلاحيتك وهل لازم ترجع للمدير أو شخص أكبر منك ولا لا؟
نهايةً هذي صيغة الايميل الاحترافية:
⁃ تحية (مقدمة).
⁃ المحتوى والهدف من الرسالة (الجذع).
⁃ تحية(الخاتمة).
ويارب أني وفقت في تقديم محتوى يليق فيكم وبالتوفيق جميعاً💙.
كالعادة المواضيع الهامة تنحفظ بتيلقرامي:
لا يوجد تعليقات
أض٠تعليق