كثير منا يبدأ بحماس لتعلم البرمجة ولكن هذا الحماس يخفت رويداً رويدا, بسبب كثرة لغات البرمجة والتشتت الذي يمكن ان يحصل لك في فترة التعلم من كثر المصادر. في سلسلة التغريدات هذه سوف اتكلم عن خطة يمكنك تطبيقها لتعلم البرمجة بطريقة مضمونة.
في البداية لن نتكلم عن اي لغة برمجية بعد, فكما هو معروف ان لغات البرمجة كثيرة ومتعددة وكل منها يخدم غرض معين, فهنالك ماهو مصمم لبرمجة برامج سطح المكتب, وهنالك ماهو مخصص للويب والانترنت, وهنالك ماهو مخصص لتطبيقات الاجهزة الكفية, وهنالك لغات للألعاب. لذلك سوف نبدا بأهم شيء وهي:
الخوارزميات وهي اهم شيء يجب تعلمة قبل تعلم اي لغة برمجية, فقبل برمجة اي برنامج يجب عليك فهم كيف تعمل الخوارزميات, فكل لغات البرمجة تحتوي على نفس الخوارزميات ولكن ب syntax مختلف فقط, لذلك وجب عليك تعلم الخوارزميات في البداية لانها سوف تعلمك طريقة التفكير البرمجي.
عليك في البداية فهم ال Data Types وانواع المتغيرات وكيف تعمل الجمل الشرطية if ... else والحلقات وانواعها Loops و العوامل الرياضية, وكيف تعمل الدوال fuctions وغيرها من الاشياء البرمجية. صحيح ان البداية سوف تكون ممله نسبياً لانك لن ترى مخرجات كثيرة, ويفضل ان تستخدم الورقة والقلم
لفهم هذه المصطلحات والمفاهيم ولكن من الافضل ان تبدأ بالاساسيات وان تقوم على اساس قوي, احسن من ان تبدا بالبرمجة من غير فهم الاساسيات وتمل في منتصف الطريق وتترك شيء ممتع كالبرمجة. والافضل ايضاً انك تدرس ال flowcharts مع الخوارزميات, لكي تقوم برسم مخططات لبرامجك وكيفية عملها ?
الان بعد ان قمت ببناء اساس قوي لك, يمكنك البدء بتطبيق ماتعلمتة من مبادئ على لغة برمجية واحدة, فكما قلت مسبقاً بأن جميع لغات البرمجة تتفق في المبادئ وتختلف في ال syntax او صيغة كتابة الاسطر البرمجية. من الافضل ان تختار احدى هذه اللغات للبدء: C++ Java python اختر لغة واحدة فقط
طبعاً في البداية لن نقوم ببناء برنامج كبير او لعبة جبارة, سنقوم بعمل برامج بسيطة جداً, مثل برنامج لطباعة الاسم, الة حاسبة صغيرة, برنامج لحساب العمر, حساب معدلات الطلاب والنجاح والرسوب. واهم شيء يجب اخذه في الحسبان ان تقوم بممارسة البرمجة على الدوام وحل المشاكل البسيطة كانها برامج
عندما تحس بأنك واثق من قدراتك, يمكنك الدخول الى حقل جديد وهو Object Oriented Programming او البرمجة الكائنية الموجهة, وهنا سوف تتعلم اساسيات بناء البرامج الكبيرة, وبينما تتعلم ال OOP يمكنك تطبيقها بعمل برامج تتكون من classes مختلفة, وتكبير البرامج الصغيرة السابقة للتناسب مع OOP
الان سوف نصل الى مفترق طرق وهو اين تريد الذهاب بمهارتك؟ هل تريد برمجة برامج سطح المكتب؟ هل تريد برمجة مواقع الويب؟ هل تريد برمجة التطبيقات؟ ومادام معك الاساسيات يمكنك الابحار في اي مكان, لكن من الافضل ان تتخصص في برمجة واحد من الاشياء المذكورة اعلاه.
الان لدراسة الاساسيات ماذا تحتاج؟ سوف تكون التغريدات القادمة مخصصة للمصادر التى يمكنك الاستعانة بها في مسيرتك لدخول عالم البرمجة.
مفهوم الخوارزميات, وهي سلسلة دروس من اعداد الاستاذ الرائع @MhamadHarmush وهي سلسلة مكتوبة مجانية تجد بها شرح لكل المبادئ البرمجية والتى تتشارك بها جميع لغات البرمجة تجدها على الرابط:
يمكنك شراء كتاب خوارزميون للرائع الاستاذ عبدالله عيد @abdullaheid وفي الكتاب شرح كامل عن اساسيات البرمجة باسلوب رائع ومرتب تجده على الرابط الاتي:
كتاب Introduction to Algorithms وهو كتاب كبير يتكلم عن الخورازميات بشكل تفصيلي جداً وموسع ايضاً تجده على الرابط الاتي:
طبعا ال flowcharts مهمة جداً اذا قمت ببرمجة فهي توضح لك سير البرامج. ولتعلم اساسيات ال flowcharts انصحك بكتاب Flowcharts: Plain & Simple: Learning & Application Guide وهو كتاب ممتع جداً وصغير يعلمك كل كبيرة وصغيرة في عمل ال flowcharts تجده على الرابط:
عندما تكمل الاساسيات وتبدا بالتطبيق مع لغة برمجة مثل الجافا او البايثون, فهذه المصادر سوف تساعدك كثيراً
ويمكنك تطبيق ماتعلمتة عن طريق استخدام هذه ال online compiler
الترميز سعيد ؛)
لا يوجد تعليقات
أض٠تعليق