تجربة وخبرة في التسويق الإلكتروني

0
بتكلم عن التسويق الالكتروني حسب التجربة على أرض الواقع لا توجد خطة ثابتة او خطوات محدده للتعامل مع التسويق الالكتروني كل منتج او خدمه لها طرق مختلفه في عملية الترويج والنشر بمعنى الاعلان عن منتج رياضي يختلف عن الاعلان لدورة تدريبية او اعلان لشقق تمليك (تعلم التسويق بالتوعية)
ما هي انواع التسويق الالكتروني المدفوع او المروج: 1- تسويق البيع المباشر : ويتم من خلال الاعلان في موقع البحث قوقل والمواقع والتطبيقات المختصه لبيع منتج معين بنظام الاقتصاد التشاركي وهنا نضمن ان تكون نسبة تزيد عن %10 والسبب ان العميل او الزبون هو من بحث عنك او عن منتجك
2- التسويق لبناء جمهور ونشر العلامة التجارية : الاعلان في مواقع التواصل مثل تويتر وفيس بوك وانستقرام ... الخ وهنا يتم بناء الجمهور والاستفادة منه للمدى البعيد عندما تكون الحسابات نشطة وبها عدد متابعين كبير يصبح الإعلان او التغريدة عند تنزيلها تصل لجميع المتابعين دون أي تكلفة
ذكرت في التغريدة الاولى (التسويق بالتوعية) مثال لو كنت تبيع شقق تمليك لا تكون منشوراتك تعالوا اشتروا وخصم ؟٪ وحبه وحبه مجانا 🤦🏻‍♂️ هذي الحركات قديمة ومعد تمشي على الناس اصبح هناك وعي المفروض تكون عندك مشاركات توعوية مثل حقوق المشتري وش المفروض يعرف قبل يشتري وش الضمانات وكذا 🤨
المنصات الاعلانية : -اعلانات قوقل واليوتيوب من خلال قوقل ادوردز -اعلانات فيس بوك وانستقرام لازم تفتح حساب بزنس وتربطهم مع بعض وبعد كذا تتعامل مع ادارة الاعلانات وتقدر تعلن للانستقرام من خلال الفيس بوك او من خلال تطبيق الانستقرام
- اعلانات تويتر وهي المنصه الفعّاله بالنسبه لنا في السعودية وطريقة الاعلان فيها ينقسم الى عدة اقسام مثل جميع المنصات تستطيع استهداف زيادة المتابعين او الترويج والنشر لتغريدة او تحميل تطبيق معين او مشاهدة مقطع فيديو لا يزيد عن 2:20 دقيقه ..
- الاعلان في المواقع المتخصصه للبيع والشراء مثل حراج وسوق دوت كم وبوكينق (الاقتصاد التشاركي وسوف اتحدث عنه قريباً بإذن الله) وطلب تمميز او تثبيت الاعلان وشراء بنرات اعلانية ولو كان في العقار مثلاً هناك عدة مواقع سأذكرها كمثال وليس كأعلان لهم مثل اي سمسار وعقار ستي ... الخ
وهنا يكمن الفرق بين اعلانات البيع المباشر والاعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي في البيع المباشركما ذكرنا سابقاً العميل او الزبون هو من بحث عنك في مواقع التواصل الاجتماعي اي نعم سوف تحدد الفئة المستهدفه ولكن مواقع التواصل ليست لغرض البيع وسوف تمر مرور الكرام المهتم فقط سيتابعك
متطلبات التسويق الالكتروني : 1- موقع الكتروني والتعامل وتهيئة الموقع لمحركات البحث , Search Engine Optimization او تحسين صفحات 2- حسابات تواصل اجتماعي يجب تغذيتها بمعلومات عن الشركة والمنتجات وطريقة التواصل المباشر واحرص ان تكون جميع اسماع المستخدم للحسابات موحدة
3- مواد اعلانية مثل الموشن جرافيك والانفوجرافيك وبنرات اعلانية بمقاسات مختلفه لمشاركتها مع المواقع المشاركة في الاعلانات مع قوقل من خلال قوقل ادسنس ببساطه الفرق بين قوقل ادوردز وقوقل ادسنس الاول ياخذ منك فلوس والثاني يعطيك 4- بطاقة إئتمانية : فيزا ، ماستر كارد والان مدى ايضاً
5- لابد من عمل خطه ومستهدف وتوضيح الميزانيه المالية العامه للحمله وتحديد ميزانية كل منصة 6- الحس التسويقي وتحليل البيانات والتعامل مع تحليلات قوقل التسويق الالكتروني بحر ويعتمد على التجارب والتحليلات ولا تعتمد على طريقه محدده للاعلان لابد من التجارب

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق